أكثر 6 مخاطر تهدد صحة الرجل بعد الأربعين

عام منذ 3 سنوات و 10 شهور 88
أكثر 6 مخاطر تهدد صحة الرجل بعد الأربعين

بعد الأربعين يحتاج الرجل إلى نظرة جديدة في التعامل مع صحته وجسمه، حيث تزداد احتمالات التعرض للإصابة بأمراض القلب والشرايين وأمراض الجهاز التنفسي والسكري والإصابات. إليك أهم المخاطر التي يتعرض لها الرجال مع التقدم في العمر، وكيفية الحد من درجة خطورتها:

الأشعة الضارة. الرجال فوق سن الـ 40 هم الأكثر تعرضاً للأشعة فوق البنفسجية الضارة، وهم أكثر عرضة بمقدار الضعفين للإصابة بسرطان الجلد والوفاة بسببه من النساء. يميل فأغلبية الرجال إلى العمل واللعب في الهواء الطلق، كما أن زيارتهم لطبيب الأمراض الجلدية أقل احتمالاً، ما يفوّت فرصة الكشف المبكر عن المرض. كذلك لا يضع الرجال الكريمات الواقية من الشمس مثلما تفعل النساء.

وضع الكريمات هو أهم طرق الوقاية الممكنة، إضافة إلى عدم إهمال أية تغيرات واستشارة الطبيب بشأنها.

سوء التغذية. يرتبط سوء التغذية بأمراض القلب والسكري والسرطان، وهي الأسباب الرئيسية الثلاثة لوفاة الرجال فوق سن الـ 40. يفرط الرجال في سن مبكر وحتى منتصف العمر في تناول اللحوم الحمراء والوجبات السريعة نتيجة نمط الحياة وكثرة الانشغالات، ويؤدي ذلك إلى ارتفاع الضغط، وارتفاع نسبة الكوليسترول. وقد رصدت بعض الدراسات ارتفاع نسبة الدهون لدى كبار السن من الرجال في الأعوام الأخيرة مقارنة بقياسات وإحصاءات أميركية تمت عام 2000.

للوقاية من آثار سوء التغذية يجب تنويع الأطعمة، وعدم تجاوز الحد المعقول من السعرات الحرارية بعد سن الـ50، وهو ما بين 2000 و2400 سعرة حرارية يومياً.

العزلة الاجتماعية. تزيد العزلة من خطر الاكتئاب والخرف، كما أنها تشجع على نمط الحياة المستقر والذي يغلب عليه "الجلوس" وليس الحركة. يرتبط هذا النمط الحياتي بأمراض القلب والسكري والسمنة. وقد ربطت دراسة أسترالية شارك فيها 220 ألف شخص بين نمط الحياة الذي يجلس فيه الإنسان 11 ساعة يومياً وبين زيادة خطر الوفاة خلال السنوات الثلاث المقبلة بنسبة 40 بالمائة. وقد زاد التليفزيون والإنترنت من الاستسلام للجلوس وعدم الحركة.

للوقاية من ذلك ينصح خبراء الصحة بالحركة لمدة 5 دقائق بعد كل ساعة من الجلوس.

حوادث السيارات. يتعرض الرجال لحوادث السيارات أكثر من النساء، وهم أكثر عرضة للوفاة في هذه الحوادث من النساء بمقدار الضعفين خلال أعمار الخمسين والستين. وتأتي حوادث السيارات على قائمة أسباب الوفاة بين الرجال في عمر 40-44 عاماً. وهي السبب الرئيسي الثالث للوفاة بين الرجال في عمر 45-64 عاماً.

الرجال في منتصف العمر أكثر عرضة للنوم على عجلة القيادة، وتجاوز الحد الأقصى للسرعة بسبب الثقة المفرطة.

التدخين. يسبب التدخين أكثر من 90 بالمائة من حالات الانسداد الرئوي، كما أنه يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الرئة بشكل عام ومنها السرطان. والمدخنون الرجال أكثر عرضة للوفاة بالسكتة الدماغية بعد عمر الـ 65. لكن الجيد في الأمر أنه بعد الإقلاع عن التدخين بعام واحد فقط تقل إلى النصف مخاطر تضرر القلب وأمراض الرئة والسكتة. 

عدم الزواج. أظهرت استطلاعات عديدة أن الرجال المتزوجين، خاصة من هم في عمر الخمسينات والستينات والسبعينات، أكثر صحة من الأرامل والمطلقين ومن لم يسبق لهم الزواج. وأنه بعد عمر الـ 50 تتدهور صحة الرجال المطلقين بمعدل سريع مقارنة مع المتزوجين.

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -